منتدي القاهره إبداع


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كنيسة أبى سرجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: كنيسة أبى سرجة   السبت نوفمبر 08, 2008 12:12 pm

كنيسة أبى سرجة


تقع الكنيسة بحارة القديس مارجرجس بمصر القديمة في وسط قصر الشمع أو الحصن الروماني تقريباً، وقد اختلف المؤرخون في الزمن الذى تم فيه إنشاء الكنيسة، فمنهم من يرجعها الى القرن الخامس أو السادس ومنهم من يرجعها الى القرن الثامن الميلادي.
تتكون عمارة هذه الكنيسة البازيليكية الطراز من مستطيل منتظم يشتمل على ساحة مدخل ودهليز وصحن وجناحين ومكان مرتلين وثلاثة هياكل ناحية الشرق يضم كل منهما مذبحاً تغطيه قبة خشبية مقامة على أربعة أعمدة رخامية في الهيكل الأوسط
. أما بقية الصفوف فهى عبارة عن سقف مسطح فوق ساحة المدخل والدهليز، وسقف مدبب فوق مكان المرتلين، وسقف جمالونى فوق الالهيكل الأوسط، وتشمل ساحة المدخل على حوض المغطس. أما المعمودية واللقان فيوجدان في نهاية الجزء الغربى من الصحن، ولهذه المعمودية نافورة ذات سياج من الخشب المشغول.
كما يعتقد أن أصل هذه الكنيسة هى المغارة التي اختبأت فيها العائلة المقدسة أثناء رحلتها الى مصر، ورأى آخر يقول أنها بنيت في بداية العصر الإسلامي كمكان استخدم قلاية (خلوة) لراهب أقام في هذه المنطقة، شأنها شأن عدد من السراديب المنتشرة والمنحوتة في صخر جبل الفسطاط.
ولهذه الكنيسة أهمية خاصة عند أقباط مصر من الناحية الدينية إذ كان ينتخب فيها بطاركة الكرسي المرقسى حتى القرن الثاني عشر الميلادي.

وفى أواخر العصر الأموى (749 م) فأصابت مبانى الكنيسة بأضرار ثم أعيد تجديدها في خلافة هارون الرشيد كما وردفى سيرة الأنبا نرقس في تاريخ البطاركة واعاد بناء جميع كنائس المنطقة في ذلك الوقت بناءً على طلب هذا البطريرك من الوالى.
كما جددت عمارة هذه الكنيسة في خلافة العزيز بالله الفاطمى حين سمح للبطريرك افرام السريانى بتجديد كل بيع مصر وما تهدم منها.
كما أعيد تجديد الكنيسة مرة أخرى في خلافة الظاهر لاعزاز دين الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cairo.ibda3.org
 
كنيسة أبى سرجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي القاهره إبداع :: محافظه القاهرة :: معالم المحافظه-
انتقل الى: